عن الجمعية

تكرس جمعية أم القرى الخيرية بمكة المكرمة منذ تأسيسها عام (1395هـ) الموافق (1975م) بجهود (19) سيدة مكية؛ كامل جهودها لتقديم أفضل الخدمات المجتمعية للمجتمع المكي؛ بحيث تغطي الجانب الإغاثي، والرعوي، والتنموي، والسكني، والتطوعي، والثقافي، والتعليمي، والتدريبي لمختلف الفئات المجتمعية. ويظهر ذلك في توجهها الاستراتيجي الذي يركز لتحقيق "الريادة الوطنية في العمل الخيري لخدمة المرأة والأسرة والمجتمع" وذلك بـِ "المساهمة في تمكين المرأة والأسر المنتجة من خلال تقديم الإعانات والبرامج والخدمات المجتمعية المتميزة"

وتركز جهودها من خلال مجموعة متكاملة مترابطة من المراكز والأقسام تعمل من خلال خططها التشغيلية التي تضعها في ضوء الخطة الاستراتيجية للجمعية (2021-2025م)؛ وهي (3) مراكز؛ هي مركز روضة حديقة الطفل النموذجية، ومركز الخدمة المجتمعية، ومركز دار الزهور لرعاية الأيتام، و(3) وحدات هي؛ وحدة التطوع، ووحدة الإسكان التنموي، ووحدة أم القرى لدعم المشاريع الصغيرة. 
تساندها مجموعة من الأقسام الإدارية وهي؛ قسم المحاسبة، والموارد البشرية، والدراسات والتطوير والجودة، والخدمات المساندة، وتقنية المعلومات، والاتصال المؤسسي. و تعمل على استدامتها المالية من خلال أربعة مشاريع تنموية و هي معهد شغف الريادة ، معهد ميزة، مركز الرعاية النهارية"منطقة الصغار" و معمل مهرة.
تشرف على هذه المراكز والأقسام (3) لجان دائمة هي؛ لجنة الجودة، لجنة التنمية والاستثمار، ولجنة الأسر المنتجة، بإدارة مجلس الإدارة المكون من (5) أعضاء. 

ونعمل في جمعية أم القرى الخيرية النسائية بمكة المكرمة وصوب أعيننا البرامج والخدمات التي نقدمها؛ والتي تمكنا -ولله الحمد- في الأعوام القادمة من أن نترك الأثر الجيد بها؛ ومستمرين بإذن الله- داعين المولى أن يسخر لنا كل الجهود والموارد اللازمة للارتقاء بخدماتنا والريادة في قطاع العمل الخيري.

الرؤية

الشريك المجتمعي في تمكين المرأة المكية

الرسالة

تقديم برامج إحترافية تلبي احتياجات المرأة المكية من خلال عمل مؤسسي وشراكات استراتيجية و كوادر مؤهلة وتقنيات حديثة

الأهداف العامة

  1. تنمية الموارد الذاتية المستدامة و زيادة الايرادات 
  2. تخفيض المصاريف و ترشيد الاستهلاك 
  3. تطوير البنية التحتية الملائمة 
  4. بناء منظومة تقنية متكاملة 
  5. جذب و تأهيل الكفاءات المهنية المتميزة
  6. تقديم خدمات احترافية و ذات جودة عالية
  7. تحصيل المعايير الوطنية و العالمية في العمل الخيري
  8. تحقيق الحضور الاعلامي و التسويق للخدمات المقدمة
  9. إقامة الشراكات الاستراتيجية الفاعلة و كسب العملاء

خطة البرامج والأنشطة

الخارطة الاستراتيجية ٢٠٢١-٢٠٢٥